Translate

الأحد، 16 فبراير، 2014

."بمناسبة جمهورية تكاتك مرسى "...تكاتك ولا فوضى .

__أول خطاب لمرسى كان يخاطب اخوانه سائقى التكاتك ....لكنه مع ذلك فى السنه التى جلس فيها على كرسى الاتحاديه لم يفكر أو يحاول تقنين أوضاعهم او يجعلهم يتخلون عن الفوضى التى يسببونها نتيجة انهم بلا تراخيص سواء قيادة أو تسيير تلك المركبة الأشبه" بعربة الكارو "
__التك تك هو التطور للعربة الكارو اليابانيه التى كانت تسمى الريكشه وكان يجرها سائق وتجر بعجلتين ثم اضيف لها بدال بدل جر شخص لها  مع اضافة عجلة ثالثه .
ثم تطورت واضيف لها محرك لتصل الى ماهى عليه حاليا واصل كلمة تك تك هى كلمه تايلنديه .
__بدايه دخول التك تك الى مصر فى تسعينيات القرن الماضى وأ,ل ما انتشرت فى البلاد التى لا يوجد بها وسيله تاكسى وفى ارياف القطر المصرى للأستغناء عن عن سيارات الكاروا التى يجرها حمار .
انتبهت حكومة نظيف قبل ثوره يناير 2011 الى خطوره التك تك والزمت ترخيصها كما هى اى سياره عاديه من حيث شروط الأمان والصلاحيه .
__حاليا فى مصر يوجد ما يقارب نصف مليون تك تك ويعتقد انها تضاعفت عدديا خلال سنة حكم مرسى ...مع العلم أن ضريبة جمارك التك تك لا تتعدى 10%من ثمنها الاستيرادى .
__التك تك  فى القرى والنجوع والأماكن الشعبيه المغلقه ربما حل بعض مشاكل الركاب .
لكن مقارنة بذلك نجده سبب رئيسى فى الزحام والفوضى فى المدن وحتى على الطرق الرئيسيه والدائرى .
__أغلب من يقود التكاتك فى مصر هم اطفال أو شباب لا يعرف نظام أو مرور ويساعده على ذلك عدم وجود رخصة قياده له أو للتك تك الذى يقوده .
__التك تك يضعون فيه بنزين مدعوم رغم عدم وجود تراخيص له او تراخيص لمن يقوده ورغم أنه يفيد اصحابه لكن ما هى فائدة الدوله او باقى افراد الدوله الأّخرين .
__التك تك اهم ما يميزه هو السير فى الممنوع وخلق زحام وفوضى فى اغلب مدن مصر .
__لا يمنع ان هناك البعض منهم حصل على تراخيص للتك تك وربما ترخيص قيادته له لكن ترخيصه فى القرى والاحياء الشعبيه المغلقه .
__هل تعلمون أنه اصبح ارخص استثمار لبعض الناس حيث يقوم البعض بشراء عدة تكاتك وتأجيرها للصبية او الشباب الذى بلا عمل وغالبا هم من معدومى الضمير والباحثين عن المخدرات واصطياد النسوه وكم من جريمة اغتصاب وخطف تمت عن طريق التك تك وأدعوكم لتبحثوا على صفحات الجرايد لتعلموا العدد بدقة .
__السؤال الاهم :هل فى القرى والاحياء الشعبية المغلقه يتم التعرض للتكاتك او أصحابها حتى غير المرخص منها ؟
__ليس منع استيراد التك تك فقط هو الحل لكن مطلوب تقنينها والقبض على من يقودها على طريق رئيسى او فى زمام اى مدينه يوجد بها وسيله مواصلات ...
............أو اجعلوها وسيلة المواصلات فى كل جمهوريه مصر ولتكن سيارة الرئيس ورئيس الوزراء هى تك تك مدرع .
وليتم تسليم كل وزير ومحافظ تك تك مع حقيبته الوزاريه يدفع ثمنه بالتقسيط .
لكن أغرب شىء نسمعه حاليا هو تأثير اصوات اصحاب التكاتك فى الانتخابات الرئاسيه ..
وهنا يوجد لدى سؤال :ماهو الفرق بين هؤلاء وبين الشواذ أو المثليين فى سياسة دوله كما هى معظم الدول الديمقراطيه ؟؟؟؟
.